مقابلة مع المهندس محمد العتيبي الرئيس التنفيذي لشركة اجدان

ما هو تقييمك لقطاع السياحة والأعمال والأنشطة الترفيهية خصوصا في الواجهات البحرية للمنطقة الشرقية؟

تقدم المملكة العربية السعودية نفسها كوجهة سياحية مستقبلية على المستوى العالمي، فالجميع يرصد تزايد المشاريع التي أعلن عنها صندوق الاستثمارات العامة، مثل مشروع البحر الأحمر، أمالا، وغيرها، والتي تركز بشكل كبير على الترفيه والسياحة، فالمملكة تراهن على قطاع السياحة على مدى السنوات العشر القادمة، ومع ذلك لا تستطيع الدولة أن تفعل كل شيء بمفردها، لان القطاع الخاص مكمل حيوي لتوجهاتها وعنصر دعم أساسي لتوجهاتها المستقبلية، ومن هنا  نعتقد في اجدان أنه يمكننا سد بعض الفجوات الأصغر في المخطط العام الذي تطمح الدولة لتنفيذه سواء للمشاريع العامة أو المشاريع شبه العامة، وفي هذا الاطار قامت اجدان  بشراء قطعة أرض بجوار البحر مباشرة ضمن واجهة اجدان البحرية لإنشاء أول منتجع فاخر "فيرمونت اجدان الخبر " الذي يشمل 160 وحده ضيافة فئة خمسة نجوم تحظى بإطلالة مباشرة على البحر، بالإضافة الى المرافق والخدمات الراقية من المطاعم والمقاهي الفاخرة، وقاعات المؤتمرات.

وعمليات التطوير تتم وفق فلسفتنا في اجدان التي تقوم على مبدأ التكامل بين عناصر المشاريع بحيث أننا لن نقوم بتطوير مشروع منعزل عن البيئة المحيطة به. لذلك، فنعمل دائمًا على انجاز تطوير متعدد الاستخدامات. ونركز على البيع تنفيذ مشاريع تعزز جودة الحياة العصرية المتكاملة التي تشمل خدمات الترفيه الراقية التي يمكن ان يقضي فيها المستفيد وقتا رائعا ومتجدد.

 نحن في اجدان نركز بشكل أكبر على قطاع السياحة والترفيه لأننا نعتقد أن الحكومة تراهن بشكل كبير في هذين القطاعين، ونود أن نتماشى مع رؤية الدولة، بالطبع، ستكون هناك دائمًا قطاعات تكميلية مثل المكاتب والأجزاء السكنية في التطوير متعددة الاستخدامات، وهذا يمكننا من تقديم قيمة مضافة لصناعة التنمية في المملكة

ما نوع العملاء الذي تبحثون عنهم؟

الهدف الرئيسي لقطاع السياحة هو رفع أعداد السياحة المحلية، لدينا سكان يتمتعون بصحة جيدة، حوالي 30 مليون شخص، والسائح السعودي يحرك العديد من الأسواق السياحية من حولنا مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والكويت، كثير من زوار هذه البلدان هم في الواقع من المملكة العربية السعودية، فبمجرد أن نقدم المزيد من الخيارات في السعودية للسياح المحليين، سيكون هذا إنجازًا كبيرًا. على سبيل المثال، كان عدد المسافرين إلى البحرين سنويًا قبل COVID مليون شخص من السعودية، هذا الرقم هائل، وهناك العديد من الخدمات في البحرين غير متوفرة هنا في الخبر أو على الساحل الشرقي للمملكة. على سبيل المثال، هناك العديد من المنتجعات الفاخرة في البحرين، مثل منتجع ريتز كارلتون ومنتجع جميرا ومنتجع فيرمونت. المستوى الراقي في هذه المنتجعات ليس من الصعب تحقيقه هنا؛ هذا هو السبب في أننا في اجدان ركزنا على تطوير المنتجعات الفاخرة في الخبر للاستحواذ على بعض من هذا السوق المتدفق إلى البلدان المجاورة. القسم الثاني هو السائحون الدوليون وخاصة من أوروبا وأمريكا الشمالية حيث يكون الطقس في الشتاء غير مناسب في هذه البلدان. فنرى الكثير منهم يسافرون إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض المناطق في إفريقيا. هذه الوجهات قريبة جدًا منا جغرافيًا، ويمكننا جذب بعض هؤلاء السياح في تنميتنا. وبالطبع، فإن نصيب الأسد من هؤلاء السياح سوف يتم استقطابهم الى مشاريع البحر الأحمر وبوابة الدرعية ومواقع أخرى في جميع أنحاء المملكة، ومع ذلك، نعتقد أنه يمكننا تقديم بديل هنا على الساحل الشرقي، ونأمل في السنوات القادمة في مناطق مختلفة من المملكة.

كيف ستجذبون هؤلاء السياح؟ هل لديكم استراتيجية؟ هل من مسؤولية الحكومة مساعدتكم أم أنكم تعتمدون على قدارتكم الذاتية؟

نحن نعمل عن كثب مع وزارة السياحة، وزارة السياحة لديها ثلاثة أعمدة رئيسية تحمل طموحات السياحة السعودية.

 أولاً، وزارة السياحة نفسها هي الجهة المنظمة لقطاع السياحة، لذلك نعمل معهم على تحسين لوائحنا للتنافس مع السوق المحيط مقابل رسوم ضريبة القيمة المضافة على أسعار الغرف، ومتطلبات السعودة، وما إلى ذلك.

 ثانيًا، يدعمنا صندوق التنمية السياحية على ضخ بعض التمويل لمشاريعنا التي تدعمها الحكومة ونقدرها بشكل كبير. على سبيل المثال، نحن المطور الأول الذي يوقع مع صندوق التنمية السياحية لتشغيل وبناء فندق فيرمونت في واجهة اجدان البحرية.

 الجزء الأهم والعمود الثالث في خدمات وزارة السياحة هو هيئة السياحة التي تروج الآن للمملكة العربية السعودية في جميع أنحاء العالم، واستطاعت الاتفاق مع أكبر شركات السياحة في الشرق الأقصى وأوروبا وأمريكا الشمالية لجذب المزيد من السياح إلى المملكة العربية السعودية، ولأننا جزء من برنامج وزارة السياحة، يمكننا جذب العديد من الوافدين الجدد إلى المملكة العربية السعودية في مشاريعنا من خلال التوقيع مع صندوق التنمية السياحية، و مع تقدمنا ، ستعتمد هيئة السياحة على القطاع الخاص لتقديم المزيد من الخيارات، خاصة في مجال الضيافة، التي يقدمها القطاع الخاص حول المملكة في المجالات التي لا تغطيها صناديق الاستثمار العامة أو أي شركة أخرى مرتبطة بالحكومة

ما الذي تقدمه في الخبر والذي يعتبر فريدًا ويمكن أن يجذب هؤلاء السياح من دول أو مدن أخرى؟

أنا شخصيا أحب السفر إلى مناطق لا يوجد بها الكثير من مناطق الجذب السياحي، ذهبت إلى البندقية في عام 2016، ملأها عدد لا يحصى من السياح، ولم تكن التجربة ممتعة.

 الخبر جوهرة مخفية لم يكتشفها السياح بعد، إنها مدينة هادئة للغاية، وواسعة، والناس ودودون، وليس هناك الكثير من الزحام، هناك شواطئ عذراء لم يمسها أحد، ولديها أحد أطول السواحل لمدينة سعودية. 

هناك العديد من التطورات القادمة في العامين أو الثلاثة أعوام القادمة لتعزيز قطاع السياحة، سيكون لدينا ما لا يقل عن ستة أو سبع وجهات في الخبر حيث يمكن قضاء ثلاثة أيام على الأقل في كل منها. "الخبر أفنيوز" قادم وهو مشروع مشترك بين الشايع والفوزان و سيكون أحد أكبر مراكز التسوق على الساحل الشرقي وبالتأكيد ضمن المراكز الثلاثة أو الأربعة الأولى في المملكة سيكون لدينا منتجعان فاخران، أحدهما يتم تطويره من قبلنا باسم Ajdan مع مشغلين رائدين لأول مرة يتواجدون في المنطقة. ولدينا أيضًا شركة مشاريع الترفيه، وهي شركة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة. إنهم يقومون بمشروع ضخم هنا في الخبر على الساحل مباشرة، وهو مجمع ترفيهي به العديد من معارض البيع بالتجزئة، وأحواض الأسماك، وما إلى ذلك. ستكون الخبر جاهزة تمامًا للتنافس مع المدن المحيطة في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2023. حيث سيتم تشغيل عدد كبير من المشاريع، وستتحول مدينة الخبر الى منطقة جذب سياحي خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.

هل يمكنك الحديث عن بعض تفاصيل فندق فيرمونت؟ ما هي التفاصيل المحددة التي يقدمها المشروع؟

سيكون فندق فيرمونت مبنى فندقي مكون من 40 طابقًا، سيضم حوالي 160 جناح وغرفة، وقاعة حفلات ضخمة وقاعات مؤتمرات، ومطعمين، بما في ذلك مطعم متخصص، بجوار البحر مباشرةً. 

وستتمتع جميع الوحدات بإطلالة كاملة على البحر، فهي لا تطل على المدينة على الإطلاق. 

سيتم تطويره ضمن واجهة بحرية قائمة بكل عناصرها، يقع مباشرة بجوار سينما AMC ومطاعم ومقاهي "اجدان ووك"، بمعنى انه الفندق سيقام ضمن منظومة متكاملة من الخدمات ويمكن للنزلاء البقاء في الفندق لمدة يومين إلى ثلاثة أيام دون مغادرة لأن كل شيء موجود.

كما نخطط لعمل مرسى في الأمام، ونتفاوض مع الجهات المختصة بشأن الشروط التجارية التي يمكن أن نطبقها على هذا المرسى، وسيتم تشغيله من قبل SPV مثل الفندق. نحن نقدم الفندق كفندق فاخر، وسيكون الأول من نوعه في الخبر. سنكون أكثر تركيزًا على الخدمات الإلكترونية في الفندق نفسه. ونعمل مع مجموعة Accor لتحقيق أقصى استفادة من رحلة العميل، وتبسيط عملية تسجيل الوصول والمغادرة، وشحن هاتفك أثناء تواجدك في الردهة أو المطاعم أو الغرفة. فقطاع الضيافة آخذ في التغير. حيث يقضي الناس وقتًا أقل فأقل في غرفهم. وعادةً ما يستخدمونه لإعادة شحن بطارياتهم، والاستحمام السريع، والعودة مرة أخرى لاستكشاف ما يحدث في الخارج، خاصةً إذا كان أسلوبًا سياحيًا كما هو الحال في فندقنا. فندقنا ليس فندقًا لرجال الأعمال لأننا نزيد من إطلالاته على البحر، ونحن ضمن خطة رئيسية. ولكن إذا كان شخص ما مسافرًا بغرض العمل، فسوف يستمتع بقضاء وقت ممتع في فندقنا بدلاً من إغلاق الستائر والعمل على الكمبيوتر المحمول الخاص به، سنغير هذه العقلية القائلة بأن الخبر هي المدينة التي تأتي إليها، وتنتهي من اجتماعك، وتقفز على الفور على متن الطائرة التالية إلى أي وجهة أنت ذاهب إليها، إعطاء خيار مثل فيرمونت أمام البحر في الخبر سيوفر للزائر منظورًا مختلفًا للترفيه أو العمل.

 تجتذب الخبر الكثير من رجال الأعمال المسافرين على مدار العام وكانت إحدى المشكلات هي أننا لا نقدم شيئًا ممتعًا للمسافرين من رجال الأعمال، لذلك اختاروا المغادرة في غضون يوم أو يومين، ويبقون في غرفهم الفندقية يعملون مع تقاريرهم أو رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، إنهم لا يستمتعون بالمناطق المحيطة، نحن نقدم مكانًا ممتعًا ومريحًا للمسافرين من رجال الأعمال، إنه ليس فندقًا لرجال الأعمال، ولكنه سوف يجذب الكثير من رجال الأعمال المسافرين. عادة، سيبقى الشخص القادم إلى الخبر لمدة ثلاثة أيام كحد أقصى. مع هذه العروض، مثل فيرمونت والتطورات الأخرى المحيطة بنا، سيزداد وقت الإقامة في الخبر بشكل كبير.

ما هي المشاريع التي تعملون عليها في الوقت الراهن؟

تركيزنا ينصب على مدينة الخبر، ومع ذلك، لكننا ننوي ان نتوسع جغرافيًا في المستقبل، ونعمل حاليا مع المصممين على مشروعين كلهم بجوار البحر مباشرة، لكننا أولا بصدد استكمال واجهة أجدان المائية مع فيرمونت والانتهاء وضع اللمسات النهائية، وبمجرد افتتاح فندق فيرمونت في أجدان بحلول عام 2023، سيكون أفضل فندق في الخبر على مدى السنوات العشر القادمة. حينها نكون قد انجزنا واجهة أجدان البحرية بنسبة 100٪. 

الآن، نقوم بتنفيذ مشروع باسم "اجدان انفنتي" بجوار البحر مباشرة، وهو بحجم مشابه لواجهة اجدان البحرية، متعددة الاستخدامات مماثلة، ونحن بصدد الانتهاء من التصميم في الأسابيع القادمة، ونأمل أن نبدأ البناء في الربع الأخير من هذا العام الحالي، ويحتوي هذا المشروع على حوالي 600 وحدة سكنية، وحوالي 20000 متر مربع من منطقة بناء نمط الحياة FMB، وموقف سيارات متعدد الطوابق، وثلاثة أبراج، كل مبنى يزيد عن 30 طابقًا، وسيكون مشروعًا فريدًا ومميزًا في مدينة الخبر.

 كما نعمل على مشروع آخر هو منتجع الخبر الفاخر، ونقوم بوضع اللمسات الأخيرة مع واحدة من أفضل العلامات التجارية في العالم لتشغيل هذا المنتجع. نأمل أن يتم الانتهاء من كلا المشروعين بحلول عام 2025 أو حتى قبل ذلك. لقد بدأنا بالفعل في مراحل التصميم والتمويل، وبحلول نهاية هذا العام، نأمل أن نكون قد بدئنا البناء لهذين المشروعين

المصدر